المعايير التي يجب مراعتها عند اختيار شركة التداول

عند تفكيرك البدء في التداول ستكون أصعب خطوة تواجهها هي اختيار الشركة التي ستتداول لديها، ستجد العديد من الشركات التي ستحاول جذبك للتعامل معها لذلك لا تتسرع وكن على حذر من أن تقع ضحية الشركات السيئة. ان أردت أن تبدأ تداولك وتنهيه بنجاح وطمأنينة فعليك الأخذ بعين الاعتبار عند اختيار شركة التداول التي تناسبك عدة أمور:

 

أولاً، الترخيص والتسجيل:

إن أهم ما يجب أخذه بعين الإعتبار هو ترخيص الشركة، لا يمكنك أبداً أن تتداول مع شركة غير مرخصة فهي الطريقة الوحيدة لضمان حقوقك والمحافظة على أموالك من النصب والإحتيال

عليك أن تتأكد من أن الشركة مسجلة بشكل رسمي في أحد الهيئات الرقابية أو الوكالات التنظيمية ويجب أن تكون الشركة خاضعة للقوانين التشريعية في مقر بلادها ولديها ترخيص يسمح لها مزاولة تدوال الفوركس، إن عمل الهيئات الرقابية الرئيسي هو حماية حقوق المستثمرين ومعاقبة كل من الشركات المخالفة للقوانين والأنظمة.

هناك العديد من الهيئات رقابية، وتختلف قوة وصرامة هذه الهيئات من واحدة لأخرى، منها: FCA (هيئة مراقبة السلوكيات المالية البريطانية) في المملكة المتحدة، FSA (هيئة الخدمات المالية) في المملكة المتحدة، MFSA (هيئة الخدمات المالية في مالطا)، CySec (الهيئة القبرصية للأوراق المالية والتداول)، NFA (اتحاد السلع الآجلة الوطني) في الولايات المتحدة، CFTC (هيئة تداول السلع الآجلة) الولايات المتحدة، Finma (هيئة الرقابة على سوق المال السويسرية)، ASIC (هيئة الإستثمار والأوراق المالية الأسترالية)، DMCC (مركز دبي للسلع المتعددة)، BDL (مصرف لبنان المركزي)، FFMS (خدمات الأسواق المالية الفيدرالية) في روسيا، FSC (لجنة الخدمات المالية) في جمهورية موريشيوس، Bvifsc (الهيئة الرقابية لجزر العذراء البريطانية).

 

ثانياً، الدعم الفني:

عليك أن تتأكد من أن الشركة التي ستتعامل معها توفر خدمة العملاء على مدار 24 ساعة لأن سوق الفوركس يبقى متاحاً على مدار 24 ساعة، للتأكد ما إذا كان الدعم الفني جيد لدى الشركة تأكد من وجود هاتف للشركة وبريد إلكتروني والمحادثة الحية (live chat)، ولا يضر أن تختبر الدعم الفني لدى الشركة للتأكد من سرعة ردهم وفعاليته.

 

ثالثاً، ميزات الشركة:

تختلف الميزات التي تقدمها الشركات من واحد لأخرى لذلك ابحث عن الشركة التي تناسبك ميزاتها، أهم هذه الميزات:

  • السبريد (الإنتشار):

    السبريد هو الفرق بين سعر العرض والطلب وهو ما تحقق من خلاله الشركة أرباحها فكلما زاد الفرق زادت أرباحها، حاول دائماً الابتعاد عن الشركات التي توفر سبريد عالي لأنه كلما زاد السبريد زادت خسارتك، ولكن لا يغرك السبريد المنخفض بشكل كبير إذ أنه دليل على عدم مصداقية الشركة.

  • الرافعة المالية:

     الرافعة المالية هي عبارة عن قرض يمنح للمستثمر من قبل الوسيط الذي يقوم بإدارة حسابه في فوركس، أي أنها ترفع قيمة ما تملكه للتداول، يجب أن تعلم أنه كلما ارتفعت الرافعة المالية زادت مخاطرتك بأموالك فالرافعة المالية العالية تعني إما ربح سريع أو خسارة مدمرة، وبهذا تعتبر الرافعة سلاح ذو حدين فيجب أن تكون حذراً عند اختيار الرافعة التي تناسبك، لذلك ابحث دائماً عن الشركة التي توفر رافعة مالية مرنة تتيح لك اختيار ما يناسبك.

  • أنواع الحسابات:

    اختار الشركة التي توفر حساب تجريبي للمتداولين بحيث توفر لك صلاحية التداول بحساب تجريبي دون ربح أو خسارة فعلية ويعتبر الحساب التجريبي مفيد جداً للمتداولين المبتدئين.

    ويجب أيضاً أن توفر الشركة حسابات مصغرة وعادية بحد أدنى مقبول لفتح الحساب.

    وأن توفر الشركة حسابات إسلامية بدون فوائد.

  • المنصات:

    يجب أن تختار الشركة التي توفر منصات سهلة الإستخدام وغير معقدة وأن توفر المنصة الجداول والبيانات والأرقام والرسوم البيانية وكل ما يساعدك في التداول.

  • سحب الأرباح:

    اختار شركة تتعدد فيها طرق السحب والبنوك التي يمكن السحب منها وعلى البنوك الخاصة بدولتك وأن يتم السحب بسرعة و أن لاتزيد المدة الزمنية لسحب الأرباح عن 5 أيام عمل لا تضمن العطل.